شبكة نجـــــاة للتوعية والسلامة العــــــــامة NAJAAT Network for Edification & General Safety
الصفحة الرئيسية راسلنـــا من نحن البحث في الموقع اجعلنا صفحة البداية اضفنا للمفضلة
إسعاف ارتفاع ضغط الدم   شبكة نجاة   إسعاف احتشاء العضلة القلبية   شبكة نجاة   إسعاف الاختناق بغاز الفحم   شبكة نجاة   إسعاف دخول جسم غريب في مجرى التنفس   شبكة نجاة   إسعاف التسمم بالغازات المخرشة   شبكة نجاة   إسعاف التسمم بغاز أول أوكسيد الفحم   شبكة نجاة   إسعاف التسمم بمركبات الفحم المشتعل   شبكة نجاة   إسعاف الرجفان الناجم عن سرعة التنفس   شبكة نجاة   إسعاف مرض الربو   شبكة نجاة    اسعاف حالة ( اختلاجات الإعياء الحراري )   شبكة نجاة   إسعاف إصابات الغطس   شبكة نجاة   إسعاف إصابات العمود الفقري   شبكة نجاة   إسعاف الكسور   شبكة نجاة   إسعاف كسور اليدين و الأصابع   شبكة نجاة   إسعاف كسور الأضلاع و عظم القص   شبكة نجاة   إسعاف كسور الحوض   شبكة نجاة   إسعاف كسور عظم الفخذ   شبكة نجاة   طرق تعاطي المخدرات   شبكة نجاة   إسعاف كسور العضد و السّاعد   شبكة نجاة   إسعاف كسور الفك و الوجه و الأنف   شبكة نجاة   
دليل الإسعافات الأولية
دليل إشارات المـرور
دليل إشارات السلامـة
السلامة المنزليـــة
السلامة المهنيـــة
حوادث يمكن تفاديها
التوعية المرورية
التوعية الصحية
توعية في النظافة
توعية عن الأطفال
التوعية البيئية
ذوي الاحتياجات الخاصة
المخدرات
التدخين
المشروبات الكحولية
الشذوذ الجنسي
0نصـــائح توعوية
0
الإيثانول ( الكحول الإيثيلي)
كتب بواسطة : فريق شبكة نجاة Sun 08/01/2006 - 15:55 ارسال لصديق طباعة المقال

يعد الكحول الإيثيلي من أكثر الكحوليات شهرة وأكثرها سمية ، فهوالمادة الأساسية المكونة لمختلف أنواع الخمور والمشروبات الكحولية، وهو المسؤول عن الأثر السمي الناجم عن تعاطي هذه المشروبات .

المنشأ والتأثير
 يحضر الكحول الإيثيلي بتخمير السكريات بفعل فطر الخميرة ، يتراوح تركيز الكحول في المشروبات المخمرة ما بين 4% كمشروب البيرة، وعشرة أضعافه أي حوالي 40% في المشروبات المقطرة كالويسكي والفودكا. وقد تتعدى نسبة الكحول هذه النسب السابقة لتصل إلى 55% في مشروبات البراندي "الكونياك".
وعند تعاطي المشروبات الكحولية يمر حوالي 80% من الكحول إلى الأمعاء الدقيقة حيث يتم امتصاصه إلى مجرى الدم.
يمر الكحول الممتص من المعدة والأمعاء الدقيقة خلال الشريان الكبدي إلى الكبد ، ويتحول الكحول الممتص إلى أسيتالداهيد فحمض الآسيتيك "الخليك" ثم إلى ثاني أكسيد الكربون والماء ، وما يزيد عن هذا المعدل الثابت يخرج من الكبد عن طريق الوريد الكبدي إلى الناحية الوريدية للقلب ومنه إلي الرئتين.
يعمل الكحول كمثبط للجهاز العصبي المركزي، ويؤثر على المستويات العليا أولاً ، وعند تعاطي كميات صغيرة من الإيثانول، يحدث إحساس زائف بالانتعاش والبهجة والثقة بالنفس والقوة ، كما ينشأ عن ذلك فقدان الإحساس بالرهبة أو التهيب، وأيضاً فقدان الوقار مع الثرثرة وقلة الحياء.
بارتفاع نسبة الكحول بالدم إلى مستوى 150% يشعر الشخص بإحساس متزايد بفقدان السيطرة ، وعند مستوى كحول 150-300% في الدم، يظهر بوضوح عدم تناسق الحركة والحديث وترنح واكتئاب وبلادة، وعند مستوى أعلى من 300% في الدم، يصاب بنوم عميق يؤدي إلى غيبوبة قد تنتهي بالوفاة.

وبشكل عام يمكننا القول أن الإفراط في تناول الخمور المركبة من الإيتانول يؤدي الى نقص درجة الوعي ، والتسمم الحاد به يؤدي الى بطء التنفس وزيادة نبضات القلب واتساع حدقة العين كما يسبب التهابا حادا في المعدة والبنكرياس وتضخم بالكبد وأيضا يثبط مراكز المخ العليا فيؤدي الى سوء تقدير وعدم التبصر بعواقب الأمور وفقدان الحياء والسلوك العدواني واضطراب التنسيق الحركي مما يؤدي الى تلعثم الكلام والترنح وقد يسبب حوادث السيارات ، أما التسمم المزمن بهذه المادة فيسبب :
- قرحة المعدة والإثنى عشر وأحيانا قيء ونزيف دموي.
- تليف الكبد وتشمعة - ضعف عضلات الجسم خاصة عضلة القلب وانخفاض السكر في الدم وكذلك التهاب الأعصاب الطرفية والمضعف الجنسي.

الأعراض الانسحابية:

وقد تظهر نتيجة التوقف المفاجئ عن التعاطي وتظهر في صورة رعشة باليدين وزيادة العرق وخفقان القلب وارتفاع درجة حرارة الجسم وانخفاض ضغط الدم وعدم النوم وقلق وتوتر نفسي. وفي الحالات الشديدة يحدث ما يسمى الهذيان الارتعاشي وفيه تحدث تشنجات بالجسم وفقدان (D.T) التعرف على الزمان والمكان والأشخاص مصحوبة بهلاوس سمعية بصرية . ومن المعروف أن مدمن الكحول يهمل الوجبات الغذائية مما يؤدي إلى ضعف الحالة العامة للجسم ونقص الفيتامينات والمعادن وتنقص مناعة الجسم ويصبح عرضة للإصابة بفيروس الالتهاب الكبدي الوبائي وكذلك مرض السل ويصبح عرضة للأمراض النفسية مثل الاكتئاب والقلق النفسي والشكوك الزوجية والعزلة الاجتماعية وفقدان احترام الذات.

عدد الزيارات : ( 2399 ) الكاتب : الناشر : شبكة نجاة

المزيد عن :
المشروبات الكحولية

08/01/2006
إدمان الكحول طريق مختصر الى العمى

08/01/2006
الإيثانول ( الكحول الإيثيلي)

08/01/2006
الميثانول (الكحول الميثيلي)

01/05/2006
تأثير الكحول على جسم الأنسان

11/06/2006
حقائق عن تسمم الكحول